Monday 5 April 2010

بنك المشاعر

بنك المشاعر

قرات منذ فترة مقالاً جميلاً لمدرب التنمية البشرية العالمي ستيفن كوفي , اعجبت بجزئية من المقال جعلتني افكر ملياً في حياتي و في تعاملاتي مع من احبهم
(تحدث الرجل ببساطة عن شيء فلسفي اسماه (بنك المشاعر
فهو بنك نفتح فيه حسابا رغما عنا في قلب كل شخص نحبه ونتعامل معه ..

ومثل اي حساب بنكي , فإن الحساب يعتمد على السحب و الإيداع .. ففي كل موقف تحسن فيه التصرف او تبدي الاهتمام او الشعور الايجابي لشخص ما .. فإنك تودع في حسابك لدى هذا الشخص رصيدا ايجابيا .. وكل تصرف تفعله في كل وقت يزيد رصيدك لدى هذا الشخص .. وقد لا يشعر هذا الشخص بمقدار ما بلغ رصيدك لديه في اوقات الراحة و الرضى , ولكن تظهر فائدة هذا الرصيد في اوقات معينة ..

ففي كثير من الاحيان يحدث ان نسئ فهم اشخاص نحبهم .. او نخطئ في حقهم .. و نغضبهم او نظلمهم .. او ان نكون في حالة نفسية سيئة تمنعنا من التعبير عن مشاعرنا الصادقة تجاههم .. عندها سيشعر هذا الشخص بمشاعرك السلبية تجاهه .. فيحزن .. ولكن عندها يظهر جليا دور الحساب البنكي .. فعندها سيبدأ الشخص تلقائيا بالسحب من حسابك لديه .. فيعفو .. وتخطئ .. فيعفو .. و تخطئ .. فيسامح .. و يظهر لك الحب .. ويقدر مشاكلك و ظروفك .. و كل هذا بفائدة الحساب الذي قمت بإيداعه مسبقاً ..

ولكن ماذا سيحدث عندما ينفذ حسابك ؟

فباستمرار السحب و بضعف الايداع , يبدأ رصيدنا بالنفاذ .. ويبدأ الشخص الذي نحبه بالشعور بالظلم .. والتضحية دون مقابل .. و انه يتحمل منا الكثير دون نتيجة .. عندها تبدأ المشاكل وتبدأ الصراعات .. فعندما ينتهي شعور المرء باستحقاقك للتضحية .. يظهر البغض وتظهر الافعال السلبية ..

لذلك .. فلتجعل من كل اوقاتك ايداعاً .. فأنت لا تعلم متى يحين وقت السحب .. فإننا لا نغضب بارادتنا ولا نصاب بالاكتئاب بعلم مسبق.. ولكن بإيدينا ان نسعد الاخرين حينما يكون لدينا القدرة .. بامكاننا بالكلمة الطيبة و بحسن التعامل و ابداء الحب و الاهتمام و التفهم ان نستمر في الايداع في ارصدتنا لدى الاخرين .. و ان نجهز في حساباتنا لدى الكل كما من الحب ينفعنا اذا ما احتجنا اليه في وقت الشدة .. فهذا ما يساعد سفننا على السير في الامواج المتلاطمة في الحياة..

و قد سمعت بيت شعر لأحد الشعراء قيل فيه : : بادر بخير إذا ما كنت مقتدرا فليس في كل وقت أنت مقتدر

فلتستغل راحتك و رضاك و قربك ممن تحب , من زوجتك و من ابوك و امك , من ابناءك و من اصدقائك ومن رئيسك في العمل فأودع في رصيدك بالحب و بالتفهم وبالعمل الدؤوب و التطوير فكلها في ارصدتك و كلها ستحتاجها في وقت ما فأنت لا تدري متى يأتي وقت السحب من الرصيد

2 comments:

Rehab said...

like gedna :D

Unknown said...

rased ystahel elt3ab 3shano:)